mohamed h
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 27/04/2009
| موضوع: مكانة مستشار التربية -تابع الثلاثاء مايو 26, 2009 12:27 am | |
| 2. علاقته بغيره من موظفي المؤسسة 1.2 علاقته بمدير المؤسسة .( - يمارس مهامه تحت سلطة المدير في المؤسسة (المادة 01 من القرار 171 - يشارك تحت سلطة المدير في المهام التربوية والإدارية. - يتلقى التعليمات في الإكماليات مباشرة من مدير المؤسسة، وفي الثانويات أما مباشرة أو عن طريق نائب المدير للدراسات. - يفيده بمعلومات وإحصاءات مختلفة. - يقدم لمدير المؤسسة التقارير اليومية ليطلع ويصادق عليها (المادة 24 من القرار .(171 .( - يقوم مقامه عند غيابه (المادة 06 من القرار 171 - يساهم معه في نشاطات تربوية وبيداغوجية وإدارية مثل (إنجاز جداول استعمال الزمن). 1.2 علاقته بنائب المدير للدراسات - يتلقى التعليمات من مدير المؤسسة أو عن طريق نائب المدير للدراسات (أو .( مباشرة) (المادة 04 من القرار 171 - يرفع تقريرا يوميا مكتوبا إلى نائب المدير للدراسات (المادة 24 من القرار .(171 - يفيده بمعلومات وإحصاءات عند الحاجة. 3.2 علاقته مع مساعدي التربية .( - ينظم خدماتهم (المادة 19 من القرار 171 - ينسق أعمالهم. .( - يشارك في تكوينهم وتوجيههم (المادة 20 من القرار 171 المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 70 - يمارس مساعدو التربية مهامهم تحت سلطة مدير المؤسسة وتحت المسؤولية .( المباشرة لمستشاري التربية (المادة 04 من القرار 832 - يتلقى مساعدو التربية التعليمات من مستشار التربية أو نائب المدير للدراسات أو مدير المؤسسة. - يفيده مساعدو التربية بمعلومات مختلفة عن حياة المؤسسة عند الحاجة. 4.2 علاقته بالمقتصد كلاهما عضوين في مختلف المجالس الأمر الذي يتطلب تنسيقا محكما فيما بينهما. اشتراكهما في بعض النشاطات مثل : (تسجيل التلاميذ – الخدمة الداخلية) المادة 23 من . ( القرار 171 يفيد المقتصد بما يلي: - قائمة التلاميذ الحاضرين في أول أكتوبر. - قصاصات الدخول والخروج بعد أكتوبر. - كشف التلاميذ الحاضرين في نهاية الشهر. - معلومات إضافية أخرى عند الحاجة. ( - المساهمة في تنظيم عملية بيع الكتب (المادة 25 من القرار 171 5.2 علاقته بالأساتذة - ينسق معهم في ع دة مجالات سيما منها (تنظيم الاختبارات – تحديد مسؤولية الاتلافات – المحافظة على هياكل المؤسسة وممتلكاتها – احترام القانون الداخلي من طرف التلاميذ الخ) - يتعاون مع الأساتذة الرئيسيين في متابعة نتائج التلاميذ ووضعياتهم الاجتماعية .( والصحية (المادة 05 من القرار 177 - يتلقى منهم معلومات عن التلاميذ أو يفيدهم بها عند الحاجة المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 71 6.2 علاقته مع الأولياء - يتعاون معهم في متابعة نتائج وسلوك أبنائهم. - يبلغ الأولياء جداول التوقيت الرسمي (المادة 32 من القرار 778 ) تحت سلطة المدير. .( 40 من القرار 778 – 39 – - يبلغهم غيابات وتأخرات أبنائهم (المواد 38 (القرار 833 المتعلق بالمواظبة) تحت سلطة المدير. - يخبر أولياء التلاميذ بالجدولة الزمنية للاختبارات تحت سلطة المدير (المادة 62 .( من القرار 778 – المادة 95 - مستقبل الأولياء ويفيدهم بمعلومات حول نتائج وسلوك ومواظبة أبنائهم. المراسلات 1. التعريف المراسلة الإدارية تعرف عاديا بأنها وسيلة للاتصال بالأشخاص. وقد تجلت في أنواع مختلفة: في البداية عن طريق التعبير الشفوي ثم عن طريق الكتابة. 2. أنواعها كثيرة ونخص بالذكر المراسلة الإدارية الرسالة الإدارية: هي الرسالة المتبادلة بين مصلحة عمومية وأشخاص عاديين أو بين مصلحتين عموميتين. 3. إعدادها التحرير الإداري الذي يتطلب معرفة كافية للغة المستعملة وأسلوبا يعتمد على بعض القواعد. - تحضير التحرير - معرفة الموضوع: العمل الأول والأهم قبل الشروع في التحرير هو الحصول على فكرة واضحة عما يراود عرضه المخطط: ويحتوي إجباريا على تمهيد وجسم الموضوع وخلاصة. - التمهيد: ينبه القارئ في جملة أو اثنتين بما سيذكر بعد. ويجب أن تكون نهاية التمهيد ذات اتصال طبيعي لجسم الموضوع. - جسم الموضوع: يحتوي جسم الموضوع عادة جزئين أو ثلاثة (الفرضية وض دها والاختيار) يتم تطبيق المبدأين التاليين: • التوازن بين أجزاء الجسم. • قانون الاهتمام المتدرج ويكون الجزء الثاني مرتبطا طبيعيا بالخلاصة. الخلاصة: يجب أن تكون موجزة، وتكون محل عناية خاصة من حيث المحتوى والشكل. - اختيار الصوت: يتعلق الصوت ب: الموضوع المعالج-الأشخاص المخاطبين- الظروف. - إيقاع الجملة: يجب تناسب الإيقاع مع أهداف التفكير – هدوء – فرح – انفعال – نشاط... - مميزات الأسلوب: الوضوح والدقة (اختيار المفردات اللغوية). - البساطة والدقة والإيجاز..
| |
|