منتدى ثانوية بن بوزيد محمد الشريف
مرحبا بكم أخي أو أخني الكريمة في المنتدى التربوي لثانوية بن بوزيد محمد الشريف بالضلعة


المنتدى التربوي الأول لمدينة الضلعة '' تلميذ اليوم ... أستاذ الغد ''
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما رأيك في منتدانا بكل صراحة :
ممتاز
50%
 50% [ 1 ]
جيد
50%
 50% [ 1 ]
حسن
0%
 0% [ 0 ]
لا بأس به
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس علوم طبيعية + رياضيات 2 ثانوي
الجمعة سبتمبر 23, 2011 1:44 pm من طرف khatout ramdane

» اول موقع مدفوع من صنع فرد من افراد الضلعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:59 am من طرف zoheir007

» اختبار مادة العلوم الفيزيائية ( الثلاثي الأول 2009 )
الأربعاء يناير 06, 2010 3:18 am من طرف لعبيدي خليل

» منحنى أ ستون
السبت نوفمبر 21, 2009 8:33 pm من طرف لعبيدي خليل

» هذه الصورة هدية لكل محبي الجزائر وفريقها البطل
السبت نوفمبر 21, 2009 1:28 pm من طرف لعبيدي خليل

» مرحبا بكل إطاراتنا ...
الجمعة نوفمبر 20, 2009 11:48 pm من طرف Lotfi

» مبدأ عمل المفاعل النووي
الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:11 pm من طرف لعبيدي خليل

» الضلعة
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 11:44 am من طرف fateh85

» الضلعة
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 11:36 am من طرف fateh85

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الإثنين أكتوبر 28, 2013 9:58 pm

شاطر | 
 

 مكانة مستشار التربية -تابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed h



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: مكانة مستشار التربية -تابع   الثلاثاء مايو 26, 2009 12:27 am

2.
علاقته بغيره من موظفي المؤسسة
1.2
علاقته بمدير المؤسسة
.( - يمارس مهامه تحت سلطة المدير في المؤسسة (المادة 01 من القرار 171
- يشارك تحت سلطة المدير في المهام التربوية والإدارية.
- يتلقى التعليمات في الإكماليات مباشرة من مدير المؤسسة، وفي الثانويات أما
مباشرة أو عن طريق نائب المدير للدراسات.
- يفيده بمعلومات وإحصاءات مختلفة.
- يقدم لمدير المؤسسة التقارير اليومية ليطلع ويصادق عليها (المادة 24 من القرار
.(171
.( - يقوم مقامه عند غيابه (المادة 06 من القرار 171
- يساهم معه في نشاطات تربوية وبيداغوجية وإدارية مثل (إنجاز جداول استعمال
الزمن).
1.2 علاقته بنائب المدير للدراسات
- يتلقى التعليمات من مدير المؤسسة أو عن طريق نائب المدير للدراسات (أو
.( مباشرة) (المادة 04 من القرار 171
- يرفع تقريرا يوميا مكتوبا إلى نائب المدير للدراسات (المادة 24 من القرار
.(171
- يفيده بمعلومات وإحصاءات عند الحاجة.
3.2 علاقته مع مساعدي التربية
.( - ينظم خدماتهم (المادة 19 من القرار 171
- ينسق أعمالهم.
.( - يشارك في تكوينهم وتوجيههم (المادة 20 من القرار 171
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
70
- يمارس مساعدو التربية مهامهم تحت سلطة مدير المؤسسة وتحت المسؤولية
.( المباشرة لمستشاري التربية (المادة 04 من القرار 832
- يتلقى مساعدو التربية التعليمات من مستشار التربية أو نائب المدير للدراسات أو
مدير المؤسسة.
- يفيده مساعدو التربية بمعلومات مختلفة عن حياة المؤسسة عند الحاجة.
4.2 علاقته بالمقتصد
كلاهما عضوين في مختلف المجالس الأمر الذي يتطلب تنسيقا محكما فيما بينهما.
اشتراكهما في بعض النشاطات مثل : (تسجيل التلاميذ – الخدمة الداخلية) المادة 23 من
. ( القرار 171
يفيد المقتصد بما يلي:
- قائمة التلاميذ الحاضرين في أول أكتوبر.
- قصاصات الدخول والخروج بعد أكتوبر.
- كشف التلاميذ الحاضرين في نهاية الشهر.
- معلومات إضافية أخرى عند الحاجة.
( - المساهمة في تنظيم عملية بيع الكتب (المادة 25 من القرار 171
5.2 علاقته بالأساتذة
- ينسق معهم في ع  دة مجالات سيما منها (تنظيم الاختبارات – تحديد مسؤولية
الاتلافات – المحافظة على هياكل المؤسسة وممتلكاتها – احترام القانون الداخلي
من طرف التلاميذ الخ)
- يتعاون مع الأساتذة الرئيسيين في متابعة نتائج التلاميذ ووضعياتهم الاجتماعية
.( والصحية (المادة 05 من القرار 177
- يتلقى منهم معلومات عن التلاميذ أو يفيدهم بها عند الحاجة
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
71
6.2 علاقته مع الأولياء
- يتعاون معهم في متابعة نتائج وسلوك أبنائهم.
- يبلغ الأولياء جداول التوقيت الرسمي (المادة 32 من القرار 778 ) تحت سلطة
المدير.
.( 40 من القرار 778 – 39 – - يبلغهم غيابات وتأخرات أبنائهم (المواد 38
(القرار 833 المتعلق بالمواظبة) تحت سلطة المدير.
- يخبر أولياء التلاميذ بالجدولة الزمنية للاختبارات تحت سلطة المدير (المادة 62
.( من القرار 778 – المادة 95
- مستقبل الأولياء ويفيدهم بمعلومات حول نتائج وسلوك ومواظبة أبنائهم.
المراسلات
1. التعريف
المراسلة الإدارية تعرف عاديا بأنها وسيلة للاتصال بالأشخاص.
وقد تجلت في أنواع مختلفة: في البداية عن طريق التعبير الشفوي ثم عن طريق
الكتابة.
2. أنواعها كثيرة ونخص بالذكر المراسلة الإدارية
الرسالة الإدارية: هي الرسالة المتبادلة بين مصلحة عمومية وأشخاص عاديين أو
بين مصلحتين عموميتين.
3. إعدادها
التحرير الإداري الذي يتطلب معرفة كافية للغة المستعملة وأسلوبا يعتمد على بعض
القواعد.
- تحضير التحرير
- معرفة الموضوع: العمل الأول والأهم قبل الشروع في التحرير هو الحصول
على فكرة واضحة عما يراود عرضه المخطط: ويحتوي إجباريا على تمهيد
وجسم الموضوع وخلاصة.
- التمهيد: ينبه القارئ في جملة أو اثنتين بما سيذكر بعد. ويجب أن تكون نهاية
التمهيد ذات اتصال طبيعي لجسم الموضوع.
- جسم الموضوع: يحتوي جسم الموضوع عادة جزئين أو ثلاثة (الفرضية وض دها
والاختيار) يتم تطبيق المبدأين التاليين:
• التوازن بين أجزاء الجسم.
• قانون الاهتمام المتدرج ويكون الجزء الثاني مرتبطا طبيعيا بالخلاصة.
الخلاصة: يجب أن تكون موجزة، وتكون محل عناية خاصة من حيث المحتوى والشكل.
- اختيار الصوت: يتعلق الصوت ب: الموضوع المعالج-الأشخاص المخاطبين-
الظروف.
- إيقاع الجملة: يجب تناسب الإيقاع مع أهداف التفكير – هدوء – فرح – انفعال –
نشاط...
- مميزات الأسلوب: الوضوح والدقة (اختيار المفردات اللغوية).
- البساطة والدقة والإيجاز..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكانة مستشار التربية -تابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بن بوزيد محمد الشريف :: القسم الإداري :: منتدى التشاور الإداري-
انتقل الى: